dimanche 9 juin 2013

المغرب يطلق تكنولوجيا الجيل الرابع سنة 2014 ليكون أول بلدان إفريقيا.


سنة 2014 ستعرف إطلاق تكنولوجيا الجيل الرابع
قال المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات عز الدين المنتصر بالله. أمس السبت. إن المغرب يعد أحد البلدان الأولى في إفريقيا التي ستتوفر على تكنولوجيا الجيل الرابع من شبكات الاتصالات المتنقلة.
طلاق طلبات العروض
وأوضح المنتصر بالله الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية عقدتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات حول مذكرة جديدة للتوجهات العامة لتنمية قطاع الاتصالات خلال الفترة ما بين 2014 و 2018. أنه "سيتم إطلاق طلبات عروض لمنح رخص استغلال الجيل الرابع قبل نهاية هذه السنة. فيما سيتم إطلاق الخدمات خلال سنة 2014. مما سيجعل من المغرب أحد البلدان الأولى في إفريقيا التي ستتوفر على تكنولوجيا الجيل الرابع".
الجيل الرابع ضرورة وليس ترفا
واعتبر . في هذا السياق. أن إطلاق المغرب لخدمات الجيل الرابع يعتبر "ضرورة" وليس "ترفا". مشيرا إلى أن نمو قطاع المواصلات رهين بالحفاظ على نفس وتيرة استثمارات الفاعلين التي تتراوح ما بين 5 و 6 ملايير درهم سنويا.
وسجل المنتصر بالله أن مستويات جودة خدمات المواصلات "مقبولة جدا". متوقعا إحراز تحسن في جودة الخدمات خلال السنوات المقبلة بالنظر للبرامج الاستثمارية التي يجري إنجازها من قبل الفاعلين.
وأكد أن الحفاظ على نسبة النمو المسجلة في القطاع يتطلب تأمين تأهيل رقمي جيد للتراب. وذلك بشكل "متوازن" و"متناسق" وبدون أي تباين بين المناطق الحضرية والقروية.
وأوضح أن مذكرة التوجهات العامة الجديدة حددت كهدف لها توضيح الرؤية بشكل أكبر بالنسبة للفاعلين في السوق. والمحافظة على التطور الذي يشهده القطاع اليوم والذي يساهم ب5 في المائة من الناتج الداخلي الخام، مشيرا إلى أن المذكرة تهم بالأساس التقنين خلال الفترة ما بين 2014 و 2018. لاسيما تعميم الولوج إلى الانترنيت بجودة أكبر على المستويين الحضري والقروي.
وأضاف أن هذه المذكرة تروم أيضا مراجعة مفهوم الخدمة العالمية. التي اقتصرت في البداية على الهاتف المحمول والإنترنيت ذي الصبيب الضعيف.
المغرب رائد إفريقي
وأكد أن المغرب "يعتبر اليوم من البلدان الرائدة في مجال استعمال تكنولوجيا الاتصالات". مشيرا إلى أنه على مستوى الخدمة العالمية. فإن المملكة تتوفر على النظام الأكثر كفاءة في مجال تدبير هذه الخدمة.
وفي ما يخص الأهداف التي حددتها المذكرة بالنسبة لسوق الاتصالات في أفق سنة 2013. فقد تم تجاوز الأهداف المتمثلة في حظيرة الهاتف الثابت والمحمول لتصل إلى 34 مليون مشترك في مارس الماضي. حيث تم بلوغ 39,6 مليون مشترك في خدمة الهاتف المحمول و3,1 مليون مشترك في الهاتف الثابت. وهو ما يمثل 42,7 مليون مشترك.
وبحسب أرقام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات. فإن عدد المشتركين في خدمات الانترنت تجاوز 4 ملايين مشترك نهاية مارس الماضي. بمعدل نفاذ يصل إلى حوالي 12,49 في المائة. مسجلة بذلك نموا سنويا بلغت نسبته 24,35 في المائة. وهو ما يمثل ضعف الهدف المسطر(مليوني مشترك).
وتمثل حظيرة الجيل الثالث نسبة 82 في المائة من الحظيرة الإجمالية للأنترنيت. حيث يبلغ عدد المشتركين 3,34 مليون مشترك. وهو ما يمثل نموا سنويا نسبته 26,37 في المائة. في حين سجل عدد مشتركي الإنترنيت بالصبيب العالي نموا نسبته 15,6 في المائة. أي ما يمثل 17,8 في المائة من الحظيرة الإجمالية للأنترنيت.
وبالنسبة لحظيرة الهاتف الثابت. بلغ العدد الاجمالي للمشتركين خلال الفصل الاول من سنة 2013 . 3,14 مليون مشترك. مسجلة بذلك انخفاضا يقدر ب 4,39 في المائة. وتبعا لذلك. بلغت نسبة نفاذ الهاتف الثابت 9,64 في المائة عند نهاية مارس 2013.
وكان رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران. ترأس مؤخرا بالرباط. اجتماع المجلس الإداري للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في دورته الثامنة عشرة. والذي خصص لحصر حسابات الوكالة برسم سنة 2012 والمصادقة على مشروع ميزانية الوكالة لسنة 2013 وتدارس حصيلة تطور قطاع المواصلات ومتابعة تقدم الأشغال بالنسبة لتنفيذ مذكرة التوجهات العامة لتنمية قطاع المواصلات في أفق سنة 2013.


أدخل تعليقك

Aucun commentaire :

Enregistrer un commentaire


جميع الحقوق محفوظة ال169;2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy | أنضم ألى فريق التدوين